ينتهي : 27-09-2015
عدد مرات النقر : 35,972
عدد  مرات الظهور : 91,013,491

ينتهي : 27-09-2015
عدد مرات النقر : 28,787
عدد  مرات الظهور : 90,656,957

ينتهي : 24-12-2014
عدد مرات النقر : 9,953
عدد  مرات الظهور : 48,750,035

عدد مرات النقر : 2,453
عدد  مرات الظهور : 7,180,4709

عدد مرات النقر : 4,226
عدد  مرات الظهور : 37,524,3247
عدد مرات النقر : 0
عدد  مرات الظهور : 27,714,6838
عدد مرات النقر : 1,448
عدد  مرات الظهور : 6,556,348

العودة   منتديات التعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني > جامعة الملك فيصل التعليم عن بعد والتعلم الإلكتروني > جامعة الملك فيصل [ تعليم عن بعد ] > ادارة اعـمـال [قسم ادارة] > ارشيف مواضيع ادارة الأعمال > ارشيف المستوى الخامس
التسجيل قوانين المنتدى التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

التسجيل السريع مُتاح
مرحبا بك في اكبر منتدى تعليمي للتعليم عن بعد يشرفنا انضمامك لأسرتنا

اسم المستخدم: كلمة المرور: تأكيد كلمة المرور:
البريد الالكتروني: تأكيد البريد:
 
سؤال عشوائي
  موافق على شروط المنتدى 

مناقشات - المستوى الخامس - ادارة اعمال - جامعة الملك فيصل


مناقشــــــات مــقـــررات المستوى الخامس = 500) this.width = 500; return false;" /> إدارة أعمــــــــــــــــال = 500) this.width = 500; return false;" /> = 500) this.width ...

Like Tree9الاعجابات
إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 09-08-2013, 04:31 AM   #1


جامعي متميز


الصورة الرمزية كييوت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 118
الجامعة: جامعة الملك فيصل
الكلية: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الخامس
الجنس: أنثى
عدد الاعجاب :120
الدعوات المرسلة: 14
تم الدعاء له 23 مرة في 14 مشاركة


Duscc2 مناقشات - المستوى الخامس - ادارة اعمال - جامعة الملك فيصل





مناقشــــــات مــقـــررات المستوى الخامس

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلةإدارة أعمــــــــــــــــال نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


بسم الله نبدأ ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Business_Administration

Level

1 2 3 4 5 6 7 8

كييوت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين دعوا لـ كييوت على المشاركة المفيدة:
keem (09-22-2013)
قديم 09-08-2013, 04:44 AM   #2


جامعي متميز


الصورة الرمزية كييوت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 118
الجامعة: جامعة الملك فيصل
الكلية: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الخامس
الجنس: أنثى
عدد الاعجاب :120
الدعوات المرسلة: 14
تم الدعاء له 23 مرة في 14 مشاركة


Duscc6 رد: مناقشــــات السلوك التنظيمي



مناقشــــــات المستوى الخامس


إدارة أعمــــــــــــــــال



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" سلوك تنظيمي "


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشه 1 "

لغرض تعديل السلوك ,الترقية ,التحفيز ,لضمان انتاجية أفضل وأكفأ. 2-التقاعس,رفض الأوامر , طريقة معاملة الزبون ,افتعال المشاكل ,التأخر عن الحضور أو التغيب. 3-لكي يقوموا بتعديلها مبكرا فهم يتوقعون ردة فعل ما تجاه قرار ما او موقف ما. 4-الحوار الحوار الحوار والمعاملة الحسنة واللين فهم بشر مثلهم. 5-لأن بعض المدراء يتحدث إليهم بطريقة سيئة عنجهية ولا يعرف إلا اصدار الأوامر ,لايستمع لهم ولا لشكاويهم فتجدهم مهمشين .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 2 "

1/ يعاني الكثير من الموظفين الجدد صعوبه التكييف مع بيئة منظمتهم لأن سلوك الفرد هو حصيلة تفاعله مع البيئة فهو قادم من بيئة تفاعلية مختلفة. 2/ مواصفات ا الافراد ذو القدرات العالية على التكيف في البيئة الجديدة تعتمد على سلوكهم التنظيمي. 3/ اهم الخصائص الشخصية التي تمكن المديرين من التنبؤ بسلوك الافراد الجدد في العمل هي: - دراسة السلوك التنظيمي. - الفهم الاعمق لنمط الاتصال الفعال ومهارة المفاوضات وأساليب حل الصراعات 4- لماذا يختلف الافراد في درجة تحمل المخاطرة اثناء ادائهم للعمل بالمنظمة؟ لأن كل انسان يختلف سلوكه عن الآخر 5- حسب رأيك أي من نظريات الشخصية الاقرب الى تفسير سلوك الموظف الجديد الذي لم يتمكن من التكيف مع بيئة العمل الجديدة؟ الشخصية الخجولة والمنغلقة والتي ليست لها خبرة ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 3 "

ان دراسة القرارات قبل اصدارها ومن ثم متابعتها بعد اصدارها وملاحظة الجوانب السلبية الناتجة عن القرار ومحاولة اصلاحها وعدم العودة للخطأ مرة اخرى والقرار محاولة اصلاحها وعدم العودة للخطأ مرة اخرى والقرارات الايجابية يتم تطويرها و الفرد يمكنه التعلم من خلال ملاحظة سلوك الآخرين وتقليدهم في إطار اجتماعي معين واذا وجود النماذج في حياة الفرد من الوالدين والأصدقاء يقتبس منهم بعض الأنماط السلوكية بملاحظة سلوك الآخرين واكتسابه وتجربيه فإذ كانت النتائج ايجابية يكرر السلوك، وإذا كانت النتائج سلبية يتوقف عن تكرار السلوك لا يتعلم الإنسان شيئا ليس له دوافع نظرية أو مكتسبة لتعلمه فالمكافأت المادية والمعنوية : تعزز وتدعم وتشجع عملية التعلم والتعلم الموزع بين الفترات: أفضل وأسرع من التعلم المركز في فترة واحدة وضرورة المشاركة الايجابية من المتعلم في عملية التعلم لأنها تنشط الدافع للتعلم وتزيد من حماسه المتعلم ..

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 4 "

اي ان سلوك الانسان دالة في الدافعية والقدرة والظروف حيث بتغير احد هذهالمتغيرات الثلاث يتفير سلوك الانسان وينحرف سلوك عبر السلوك المتوقع منه يقوم الانسان في حياته اليومية بانماط عديدة من لسلوك حيث يسعي جاهدا نحو تحقيق هذه الرغبه ولايرتاح له بال حتي يحققها السلوك المتوقع قديكشف عن اهداف يسعى صاحبها الى تحقيقها وهي نتائج اسباب عادة ماتكون كامنه في قوى تحركيها وتنشيطها السلوك التنظمي بين الدافعية وبين الحوافز فالدوافع كما تم في السلوك الانساني وعلاقة الفرد بزملائة ورؤسائه زمرؤوسية وتحسين ظروف يؤثر تعلم الفرد وخبراته وتجاربو الى اختيار وانتقاء المثيرات التى يمكن ان يعيطهاانتباهه الحاجات والدافع تعلب حاجات الفرد غير المشبعة دورا هاما في اختيار مايثير انتباهه من مواقف او احداث صاحب الحاجة الاقتصادية سيتاثر بالاخبار عن سياسة الاجوار .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 5 "

تؤثر اتجاهات المديرين وطريقه تعاملهم مع مرؤسيهم في اتجاهات المرؤسين وادائهم في العمل يؤثر التغيير في السلوك الحالي والمستقبلي كما يؤثر على ميول وتصرفات الأفراد .مثلا الفرد الذي تعلم من رئيسه احترام مواعيد العمل يكون تعلم سلوكا جيدا وجديدا يغير في سلوكه السابق تعد الخبره عنصرا ضروريا قي عمليه التعلم والتي يمكن اكتسابها مباشره مع الممارسه او الملاحظه اوبشكل غير مباشر من القراءه والتغيير المقصود هنا هو ذالك المرتبط بالممارسه والخبره وليس متعلق بنضج الافراد مثلا نمو ونضج االطفل جسميا وعقلياا او بعوامل اخري اصبح تقييم الاداء في هذه الايام وسيله اساسيه يعتمد عليها جميع المنظمات الخاصه والعامه والمختلطه للحكم على دقه السياسات والبرامج التي تتبعها هذه المنظمات من ناحيه وعلى فعاليه وواداء العاملين من جهه اخرى

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 6 "

ان أهم القيم الايجابية التي يجب تبنيها في بيئة الأعمال السعودية : 1 - التعامل مع المرؤوسين والعاملين حسب مبادئ الدين الاسلامي ( آتي الأجير حقه قبل أن يجف عرقه ). 2 - التعامل بإنسانية مع المرؤوسين . 3 - التطوير المستمر لطاقم العمل والتدريب والتعليم المستمر . 4 - اعتماد مبدأ الحوار وتقديم المقترحات . 5 - اعتماد الاتصالات اللامركزية وتفعيل الاتصال الفعال بين أفراد المنظمة. 6 - التعامل مع العاملين كأنهم زبائن للمنظمة وأنهم جزء من الأرباح مع المحافظة على الموظفين الأكفاء من التسرب خارج المنظمة. 7 - توفير بيئة عمل صحية ومبهجة ومريحة للموظفين. 8 - تلمس احتياجات الموظفين . 9 - وضع خطة تطوير مهني واضحة لجميع الوظائف ومساعدتهم ودعمهم في تحقيق ذلك.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 7 "

توسع ألبرت بندورا (1977) في فكرة روتر وأفكار من سبقوه، فنظريته تشمل التعلم السلوكي والإدراكي. يفترض التعلم السلوكي أن بيئة الشخص المحيطة تدفعه للتصرف بطريقة معينة. أما نظرية التعلم الإدراكي فتقول بأن العوامل النفسية مهمة في التأثير على سلوك المرء. أما نظرية التعلم الاجتماعي فتجمع بين العوامل البيئة والعوامل النفسية. يتطلب تعلم وتقليد سلوك معين ثلاثة أمور: التذكر (تذكر ما لاحظه الشخص)، الإنتاج (القدرة على القيام بسلوك معين)، والدافع (السبب الكافي الذي يرغبك في تبني سلوك معين).
فإن توقع المرء أن يعود سلوك معين بنتائج إيجابية، أو رأى احتمالية كبيرة في ذلك، تزداد قابلية مشاركتهم الآخرين في هذا السلوك. إن تعزيز السلوك بالنتائج الإيجابية يقود المرء إلى تكرار انتهاجه. ولذلك ترى نظرية التعلم الاجتماعي أن التأثير على السلوك لا ينحصر فقط بالعوامل النفسية، وإنما تلعب المحفزات والعوامل البيئية دورا في ذلك.
نظرية التعلم الاجتماعي بالإنجليزية: ( Social Learning Theory)
هي نظرية تقول بأن الناس يتعلمون سلوكيات جديدة عن طريق التعزيز أو العقاب الصريحين، أو عن طريق التعلم بملاحظة المجتمع من حولهم. فحين يرى الناس نتائج إيجابية ومرغوبة للسلوك الذي يلاحظونه (من قبل غيرهم)، تزداد احتمالية تقليدهم، ومحاكاتهم، وتبنيهم لهذا السلوك.
اقترح جوليان روتر، فقد في كتابه التعلم الاجتماعي وعلم النفس السريري (1954) أن تأثير السلوك يلعب دورا في دفع المرء إلى اتخاذ إجراء تجاه هذا السلوك، فالناس تنفر من النتائج السلبية، بينما ترغب الإيجابية.
أول من تحدث عن نظرية التعلم الاجتماعي هو جابريل تارد (1843-1904). رأى تارد أن التعلم الاجتماعي يحصل على أربعة مراحل: 1.الاحتكاك الشديد 2.تقليد المشرفين 3.فهم المبادئ 4.سلوك المثل الأسمى

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 8 "

إن إجراءات التسيير التي تنجح في التأثير على سلوك و أداء الأفراد العاملين وفعاليتهم في المنظمة نادرة ، وكلنا يعلم بأن أهم عامل من ... وعلى هذا الأساس تم التركيز على نظام تقييم الأداء و يرتبط تحفيز العمال بعدة عناصر مهمة تؤثر مباشرة على فاعلية نجاح الجماعة – تنمية الجوانب غير الظاهرة من إمكانيات ومواهب الأفراد .. تحتوى علي مستويات مختلفة من سلوك (الأفراد + الجماعة + المنظمة ) يختلف بعضة ببعض .( المنظمة تتأثر بسلوك ... يتأثر الفرد بحالته النفسية والتي تؤثر بدورها علي أداءه . الأسلوب القيادي ...العامل المشترك بين النظريات الثلاثة هو : ( الاعتقاد بان الأداء يؤثر على الرضا، إذ عند تحقيق العامل لأداء عال في ظل ... في الفرد والتي تؤثر على سلوكه وتصرفاته باتجاه مستوى معين من الأداء ".. يُقصد بالبيئة جميع المؤثرات، التي يتعرض لها الأفراد أو الجماعة، سواء أكانت ... منبهات تؤثر في استجابات هؤلاء الأعضاء وفي الخصائص الإجرائية للجماعة؛ وهذا يشكل ... وثمة عامل آخر يرتبط بالبيئة الفيزيقية للجماعة، هو ما يُعرف بالحيز الشخصي. ... الجماعة العلاقة بين خصائص شخصيات الأعضاء، وأثار هذه العلاقات على أداء الجماعة لوظائفها .. فهي تركز على الأفراد كأشخاص كما تهتم بالعلاقات التنظيمية ومدى توفر المناخ الاجتماعي ... أمر ضروري لرفع الروح المعنوية للعاملين التي تؤثر إيجابيا في زيادة الإنتاجية. .... ? عندما ينخفض أداء الفرد العامل فإن هذا الفشل لا يكون هو سببه الأول بل رئيسه ... و من الجوانب الايجابية للمدرسة السلوكية تركيزها على العامل الإنساني و الجماعة فهي تؤثر الجماعة على اداء الفرد العامل بشكل واضح و تغير مفاهيم الفرد الأفضل او الاسواء

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 9 "

هي التي تتوفر في جو العمل و تشبع رغبات الأفراد الأساسية، الاجتماعية و الذاتية. أهم نظريات التحفيز: نظرية ماسلو للحاجات (MASLOW): تعد إحدى أهم النظريات في تصنيف الحاجات، حيث وضع تصور للحاجات الإنسانية في شكل سلم حاجات ضمن مستويات: - الحاجات الإنسانية أي الفيزيولوجية كالأكل والطعام - حاجات الأمن أي التي تبعد الشعور بالخطر والخوف وعدم الاستقرار أي فقدان الوظيفة. ? حاجات اجتماعية أي الشعور بالانتماء وقبوله من طرف المجتمع، والحاجة إلى العلاقات الإنسانية، فالإنسان مدني اجتماعي بطبعه. ? حاجات حب الذات وهي التي يبدأ الفرد في تحقيقها بعد توفر الحاجات السابقة وهنا تبدأ مرحلة إثبات الوجود، والتطلع إلى المستوى الأرقى. ? حاجات تحقيق الذات ويستخدم فيه الإبداع كوسيلة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 10 "

قد تكون الخلافات بين فرد وفرد او جماعه وجماعه فمن اهم مسببات المشكلة مشكلة الاتصالات الإدارية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 11 "

الثقافة التنظيمية هي عبارة عن منظومة من القيم والقواعد التي يشترك فيها أعضاء المنظمة, حيث ان لكل منظمة أعمال ثقافة خاصة تعبر عن شخصيتها, والثقافة التنظيمية لا توجد من فراغ وإنما تظهر أولاً في افراد التنظيم ولأن الافراد هم بالدرجة الأولى جزء من النسيج الاجتماعي والثقافي الذي تتواجد فيه المنظمة, لذلك فإن هؤلاء الافراد يجلبون معهم قيمهم وتقاليدهم وعاداتهم التي تساهم في التأثر بالثقافة التنظيمية كما تؤثر في الطرق التي يعمل بها هؤلاء الافراد بالأشياء .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 12 "

يجب استغلال هذا الفرد وابداعاته في ما يناسبها داخل المنظمة من اجل تطوير العمل وزيادة الانتاج ولهذا يجب الحفاظ عليه واعطائه الدورات التدريبية وتحفيزه من اجل ابقائه في المنظمة ويمثل الابداع عنصراً مهما في تقدم وتطور المؤسسات ومنظمات الأعمال كما يجب الاهتمام بالمبدعين باعتبارهم ثروة قومية يجب ان توظف في خدمة المجتمع وتقدمه سرعان ما وجهت الجهود حول الظاهرة الابداعية من قبل العلماء والباحثين والمعلمين .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 13 "

الثقافة التنظيمية هي القوة العاملة وهي اساس طرق تقييم الاشياء كما إنها توفر الثبات للمنظمة والمنظمات مثل الأم لها ثقافة مختلفة توفر الفروض الأساسية والمعيارية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 14 "

بالطبع لأن العلم والإلمام بسلوكيات الآخرين من شأنها أن تصقل موهبة المدراء أكثر فأكثر وتجعل تنبؤاتهم ذات نسبة عالية بتصرفات الآخرين مما يؤدي ذلك إلى الارتقاء بالمنظمة وذلك بخفض تكاليفها وزيادة انتاجيتها وحصولها على حصة لابأس بها في السوق والسبب يعود بالأساس إلى فهم السلوك التنظيمي في داخل تلك المنظمة مما يقلل المشاكل داخلها ويحفز موظفيها ويخلق جوا من المنافسة الشريفة فيما بينهم ويوّحد أهدافهم بما تتناسب مع أهداف المنظمة فالكل يعمل في المنظمة لتحقيق أهدافها وفي القابل هو يحقق أهدافه الشخصية فالقائد المثالي هو من يملك الفن في إدارة هذه الأمور كلها والتوفيق بين أهداف العاملين وأهداف المنظمة وبالتالي أهدافه .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ام اسيل ؛ likes this.
التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Business_Administration

Level

1 2 3 4 5 6 7 8

كييوت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2013, 05:05 AM   #3


جامعي متميز


الصورة الرمزية كييوت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 118
الجامعة: جامعة الملك فيصل
الكلية: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الخامس
الجنس: أنثى
عدد الاعجاب :120
الدعوات المرسلة: 14
تم الدعاء له 23 مرة في 14 مشاركة


Duscc6 رد: مناقشــــات إدارة الأعمـال الدولية



مناقشــــــات المستوى الخامس


إدارة أعمــــــــــــــــال



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" إدارة الأعمال الدولية "


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 1"
نظرآ لعدة أسباب : 1- التقدم التكنلوجي وذالك لم تعد تقتصر مشكلة الدول في الإنتاج ( اقتصاديات الحجم ), وإنما البيع والتوزيع حيث لم تعد الأسواق المحليه كافيه لا ستيعاب واستهلاك حجم الإنتاج الكبير,مما استلزم البحث عن أسواق تتخطى الحدود الوطنيه لتصرف فيها المنتجات 2- تحرير التجاره الخارجيه بوضع اتفاقيات الجات والتعريفات وايجاد دور محوري لبعض المنظمات الدوليه كصندوق النقد الدولي والبنك العالمي في هذا المجال 3- ازدياد التكامل الاقتصادي الإقليمي ويعتبر التكامل الاقتصادي الإقليمي اوسع من تحرير التجاره لأنه يشمل تسهيل انتقال عناصر الأنتاج وانتقال السلع والعماله عبر الحدود الوطنيه 4- تحرير الاقتصاد وتعاظم دور القطاع الخاص والمقصود هنا تحكيم قوى السوق الشركات التجاريه تبحث عن عرض منتجاتها على المستوى العالمي لكي تصل لزبون في مختلف دول العالم في ظل ثورة تكنلوجيا المعلومات والاتصال

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 2 "
الاستثمار الأمثل للموارد تحقيق هدف التعاون المشترك تحديد نطاق العمليات الدولية للمنظمة تحقيق ميزة تنافسيه إدارة وتنظيم الأعمال الدولية

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

" المناقشه 3 "
1- التطور التكنلوجي
2- انخفاض تكلفة الوحدة المنتجة بسبب حجم الانتاج الكبير .
3- الاعفاء الضريبي
4- مهارات التسويق


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 4 "
1- تقليل تكاليف الانتاج
2- زيادة المبيعات والارباح
3- تقلبات السوق
4- الاستفاده من الانتاج الزائد


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشه 5 "
اذا حقق ميزان المدفوعات فائض لدولة معينة عن دوله أخرى فانه يميل لصالح تلك الدوله الاخرى وهذه الحاله يكون عجز في ميزان مدفوعات الدوله فتكون الصادرات دائنه والواردات مدينه .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 6 "
ترتب عن العولمة الاقتصادية زيادة الاعتماد المتبادل بين دول العالم ولذلك فإن الدول النامية وخاصة الدول الأقل نموا تواجهها ظروف بالغة الصعوبة ومن بينها انخفاض رصيد رأس المال البشري وعدم توافر البنية الأساسية وعدم الاستقرار السياسي بالإضافة، إلى ارتفاع مستويات الدين الخارجي الأمر الذي ترتب عليه عدم قدرة استفادة هذه الدول من العولمة، ومن هذه العوامل أيضا ضعف جانب العرض واعتماد هذه الدول على سلعة أو سلعتين في التصدير بالإضافة إلى التقلبات التي تلخص بأسعار صادرات الدول.
كما أن هذه الدول تعاني من صعوبة جذب الاستثمار الأجنبي المباشرة نتيجة عدم استقرار البيئة الاقتصادية الكلية وعدم توافر رأس المال البشري، والعمالة الفنية، بالإضافة إلى عدم توافر البنية الأساسية، بل أن الدول الأفريقية الواقعة جنوب الصحراء قد تدهورت أوضاعها حتى قاربت مستوى البأس، وقد تحتاج إلى حولي 30 إلى 40 سنة حتى تسترجع مستويات المعيشة التي كانت عليها منذ بداية الاستقلال، ومن تم فإنه إذا أرادت الدول النامية مواجهة تحديات العولمة، فمن الضروري أدت تحقق الدول الاستقرار في السياسات الاقتصادية الكلية الأمر الذي يعزز الثقة التي تشجع الاستثمار المحلي وتدفق رأس المال الأجنبي إلى الداخل.
ولمواجهة تحديات العولمة يجب أن تقوم هذه الدول بزيادة درجات التعاون والتنسيق فيما بينها فيمكن أن تقوم مثلا الدول المتنافسة على جذب الاستثمار الأجنبي بالتنسيق فيما بينها في هذا المجال.
وكذلك في مواجهة التكتلات الاقتصادية الأخرى كما يمكن مواجهة هذه التحديات من خلال إقامة نوع من أنواع التكتل الاقتصادي فيما بين الدول النامية كوسيلة لتنسيق السياسات فيما بينها ولجذب المزيد من الاستثمارات نظرًا لأهمية الأسواق الكبيرة في جذب الاستثمارات بجانب العوامل الأخرى


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 7 "

هذه النظرية تنفي وجد تنقل لعناصر الانتاج وبنسبه لها انا العملين الاساسيان هما راس المال والعمال اذا كانت تكلفة راس المال كبيره نستبدلها بالعمال والعكس فاذا كان لدى المؤسسة راس مال فائض تلجاء الى الاستثمار الخارجي لتحصل على عائد على راس المال

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 8 "
الدولة الاولى بالرعاية وهو ما يعني ان الدولة المستقبلة ستمنح جميع المزايا التجارية مثل التعريفات الجمركية منخفضة و بمعنى آخر ( لا يمكن معاملة دولة بهذا الوضع اكثر من سواء من اي دولة اخرى بهذا الوضع )وفي الولايات المتحدة الامريكية تسمى تجارة طبيعية دائمة ويجب علي أعضاء منظمة التجارة العالمية ، والتي تشمل جميع الدول المتقدمة ، على منح وضع "دولة الأعلى أفضلية" إلى كل الأعضاء الآخرين. و يسمح ببعض الاستثناءات للبلدان النامية و مناطق التجارة الحرة الإقليمية و الاتحادات الجمركية. جنبا إلى جنب مع مبدأ المعاملة الوطنية يعتبر مبدأ الدولة الأعلى أفضلية هو واحد من الركائز الأساسية لقانون التجارة لمنظمة التجارة العالمية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 9 "
التكامل الاقتصادي هو عمل إرادي من قبل دولتين أو أكثر، يقوم بإزالة كافة الحواجز أمام التبادلات التجارية وانتقال عوامل الانتاج فيما بينها. كما أن التكامل الاقتصادي يضمن تنسيق السياسات الاقتصادية ، وإيجاد نوع من تقسيم العمل بين الدول الأعضاء بهدف زيادة الانتاجية العامة مع وجود فرص متكافئة لكل دولة عضو. وبشكل عام يبدأ باتفاقات تجارية مشتركة أو تخفيض أو الغاء التعرفة الجمركية واتفاقات أخرى نقدية وصولا إلى الاندماج الاقتصادي الكامل.
يختلف الاقتصاديون حول تحديد مفهوم التكامل الاقتصادي، فاستخدمت مصطلحات عديدة للتعبير عن التكامل الاقتصادي فالبعض استعمل مصطلح الاندماج واخرون استخدموا مصطلحات أخرى كالتكتل والتعاون.
ويرجع هذا الاختلاف إلى نوعية التكامل الاقتصادي ودرجته هل هو جزئي أو كلي، أو هل هو بين دولتين على شكل اتفاقيات ثنائية أو بين مجموعة من الدول على شكل تكامل إقليمي.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 10 "
لأنه من خلالهم اصبح من السهل تبادل العملات خارج الدولة واخراج المال وقد اشتركت فيه العديد من الدول مما تكون فتحت المجال اكبر للتجارة الحرة والاستثمار الاجنبي وقد حثت المنظمة العالمية للتجارة على فتح الاسواق على بعضها .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 11 "
هذه الشركات تعتمد في أنشطتها على سوق متعدد الدول، كما أن استراتيجياتها وقراراتها ذات طابع دولي وعالمي، ولهذا فهي تكون شركات متعددة الجنسيات، حيث تتعدى القوميات، ذلك لأنها تتمتع بقدر كبير من حرية تحريك ونقل الموارد ومن ثم عناصر الإنتاج من رأس المال والعمل فضلاً عن المزايا التقنية أي نقل التكنولوجيا بين الدول المختلفة وهي مستقلة في هذا المجال عن القوميات أو فوق القوميات Supra National، وهي بالتالي تساهم ومن خلال تأثيرها في بلورة خصائص وآليات النظام الاقتصادي العالمي الجديد والتأكيد على عالميته وتعد من العوامل الأساسية في ظهور العولمة، ومن أهم سماتها أنها تعدد الأنشطة التي تشتغل فيها دون أدنى رابط بين المنتجات المختلفة. ويرجع السبب الرئيسي الذي دعاها إلى تنويع نشاطها، فهي تستند إلى اعتبار اقتصادي مهم، وهو تعويض الخسارة المحتملة في نشاط معين بأرباح تتحقق من أنشطة أخرى، وأيضاً تعمل هذه الأسواق للسبب ذاته، وتعدد أساليب إنتاجها بحيث إذا ارتفعت قيم أحد عناصر الإنتاج التي يعتمد عليها أسلوب إنتاجي ما يمكن الانتقال إلى أسلوب إنتاجي آخر يعتمد لعنصر إنتاجي ذات ثمن منخفض نسبياً، ومن هنا جاءت تسمية هذه الشركات باسم متعددة الجنسيات

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 12 "
تتميز ادارة الموارد البشرية في البيئة الدولية عن المحلية بكونها اشمل واوسع افق منها .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 13 "

النظام الاقتصادي العالمي هو عالمي جديد مفتوح وواسع النطاق والتميز .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 14 "
أرى إن بيئة الأعمال الدولية بإذن الله ستكون بيئة متطورة اكثر مما هي عليه الان وذلك لاتساع أفاقها وستحظى بتميز .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة





ام اسيل ؛ likes this.
التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Business_Administration

Level

1 2 3 4 5 6 7 8

كييوت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-08-2013, 05:32 AM   #4


جامعي متميز


الصورة الرمزية كييوت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 118
الجامعة: جامعة الملك فيصل
الكلية: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الخامس
الجنس: أنثى
عدد الاعجاب :120
الدعوات المرسلة: 14
تم الدعاء له 23 مرة في 14 مشاركة


Duscc6 رد: مناقشــــات إدارة العمليات



[CENTER]
مناقشــــــات المستوى الخامس


إدارة أعمــــــــــــــــال



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" إدارة العمليات "


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 1 "

عوامل عديدة: تغير الظروف المحيطة والتطور الهائل في عصرالتكنولوجيا بعد عصر الثورة الصناعية,زيادة الانتاجية,عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية,مواكبة التقدم والتطور, كسب رضاء الزبائن .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 2 "

التبسيط والتنويع في عدد المنتجات المختلفة التي تنتجها المؤسه اي تحديد الدرجة المثلي لتنوع المنتجات اي المؤسسة التي لاتطور منتجاتها تعرضها للتقادم وتعرشض نفسها للمخاطر ولايمكن الحفاظ ع حصه السو ق بنفس المنتج من دون المنتج من دون تغير لمده طوييلة مما تحتاج الى تطوير المنتجات لكي تكون في بيئه تنافسية متجدده لتطور حاجة الزبون والتطور التكنولوجي .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 3 "

الابتكار هو احد المحاور الرئيسيه لدى شركة ابل . نظرا لان يتم باتمار تقديم التقنيات الحديثه بالسوق فان السرعه تعتبر عنصرا مهما في الحفاظ على القدره التنافسيه في العصر الرقمي الجديد كما يجب ان تتصدر الاسواق الجديده الرياده باستمرار فمن خلال تفاعل الافراد المبدعين وشبكة البحث والتطوير العالميه والتنظيمات التي تشجع التعاون بين جميع شركاء العمل بالاضافه الى الالتزام القوي باستمرارية الاستثمار .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 4 "

احتمال ان يكون ذلك عائدا على ان المستهلك يخشى من الجديد او ارتفاع ثمنه او سوء تصنيعه او ان يكون قد اعتاد على المنتج الاقدم وهو مناسب له كسعر وكجودة حيث ان الاقدام على استعمال منتج جديد يحتاج على ما اظن الى جرأة ومغامرة بغض النظر عن الشركة المنتجة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشه 5 "

الحل الامثل ليس هو الحل الافضل بكيفيه مطلقه ولكنه احسن حل في ظل قيود معينه اي نسبيا فكلما كثرت تلك القيود صار التوصيل لحل امثل اكثر صعوبه

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 6 "

المؤسسات تعتمد على التقدير في انتاجها مقارنة بالسنوات الماضية ويمكنها التنبؤ بكمية الارباح والخسائر المحتملة خلال سنوات قادمة مما يمكنها من اخذ الاحتياطات لمنع الخواطر وزيادة الانتاجية .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 7 "

التبسيط والتنويع في عدد المنتجات المختلفة التي تنتجها المؤسسة أي تحديد الدرجة المثلى لتنوع المنتجات اي المؤسسة التي لا تطور منتجاتها تعرضها للتقادم وتعرض نفسها للمخاطر ولا يمكن الحفاظ على حصة السوق بنفس المنتج من دون تغيير لمدة طويلة مما تحتاج الى تطوير المنتجات لكي نكون في بيئة تنافسية متجددة لتطور حاجة الزبون والتطور التكنولوجي.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 8 "

تغيير الظروف المحيطة والتطور الهائل في عصر التكنولوجيا بعد عصر الثورة الصناعية، زيادة الانتاجية، عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية، مواكبة التقدم والتطور وكسب رضاء الزبائن.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 9 "

يعتبر قرار الموقع أحد القرارات الاستراتيجية التي تتخذها ادارة المنشأة سواءً في المؤسسة الصناعية او الخدمية حيث أنه يؤثر على المدى الطويل وتصعب عملية نقله من مكان الى آخر لكبر التكاليف الاضافية ، كما ترجع أهميته لتأثيره في ممارسة بعض وظائف الانتاج والتسويق والنقل والتخزين فهو الذي يتحكم في تكلفة نقل المواد الاولية وتكلفة التشغيل اليومية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 10 "

ان اختيار الموقع يتم في 4 مراحل:
1.تحديد معيار التقييم (التكلفة الدنيا).
2. تحديد العوامل المهمة التي تؤثر في الانتاج والتوزيع.
3. تحديد المواقع البديلة.
4. تحديد البدائل واتخاذ القرار


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



المناقشة 11

الحل الاولي هو اعداد الجدول ووضع المعلومات فيه بشرط ان يتحقق التوازن بين العرض والطلب وذلك للوصول الى القرارات الرشيدة والتنبؤ الصحيح في المنظمة .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



"المناقشة 12"

لأنها من الامور المهمة في مجالات كثيرة فهي تستعمل في الشركات الصغيرة والكبيرة على حد سواء للتحكم في المشاريع .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 13 "

نعم يؤدي ذلك في التنفيذ المرحلي وذلك يعود لعدة أسباب منها تحمل تكاليف البحث والتطوير ولأن المنتج يكون جديد على السوق ولذلك يكون في ابتكار حيث يكون له اسبقيه ولكن في الغالب فإن هذه التكاليف يمكن استعادتها في المرحلة الأولى من عرض المنتج في السوق وذلك لقلة المنافسين واقبال الزبائن إليه .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 14 "

طبعا ليس فقط ادارة العمليات ولكن كل شيء يحتاج إلى تفكير ونماذج علمية من أجل تخطيط جيد ومن أجل توقع وتنبؤ نتائج معقولة لتقدير التكاليف والأرباح وكذلك الحصول على ما هو مطلوب ومأمول من الأهداف وفق أسس علمية دقيقة .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


ام اسيل ؛ likes this.
التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Business_Administration

Level

1 2 3 4 5 6 7 8

كييوت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين دعوا لـ كييوت على المشاركة المفيدة:
قديم 09-08-2013, 06:13 AM   #5


جامعي متميز


الصورة الرمزية كييوت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 118
الجامعة: جامعة الملك فيصل
الكلية: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الخامس
الجنس: أنثى
عدد الاعجاب :120
الدعوات المرسلة: 14
تم الدعاء له 23 مرة في 14 مشاركة


Duscc6 رد: مناقشــــات إدارة الأعمال الإلكترونية



مناقشــــــات المستوى الخامس

إدارة أعمــــــــــــــــال


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" إدارة الأعمال الإلكترونية "

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 1 "

لإدارة الالكترونية هي منظومة الكترونية متكاملة تعتمد على تقنيات الاتصالات والمعلومات لتحويل العمل الإداري اليدوي إلى أعمال تنفذ بواسطة التقنيات الرقميه الحديثة . 2 المكتب الالكتروني ( مكتب بدون أوراق ): وهو المكان الذي تؤدي فيه الأعمال وتنفذ بواسطة ثلاثة عناصر رئيسة : جهاز الحاسوب الشبكة الداخلية شبكة الانترنت ويدير هذه المواقع أو المكاتب كادر بشري مؤهل فنياً يتسم بالكفاءة العالية وسرعة الانجاز والجودة في التنفيذ

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 2 "

الزبون دائما على حق من المهم ارضاء وعدم خسارته والتعامل معه معامله طيبه لكسب الزبون والمحافظه عليه ويجب ان تكون العلاقه متواصله وجيده لكي لانخسرهالان الزبون يجلب لك الزبائن من زملاءه واقاربه بسبب ماشاهده من معامله طيبه فيبدأ بالتسويق لك

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 3 "

نعم اشتريت من خلال الانترنت بنسبه للامان نوعا ماء فيه تخوف من الشراء اقترحاتي لعلاج القلق عدم تسليم المبلغ الااذا تاكدت من خلوها من العيوب تماما

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 4 "

هي العمليات التى تتم بدون ان يراها العميل عن طريق الشركه البائعه للمنتج حتى تتم عملية الشراء وايصال المنتج للعميل.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 5 "

أفضل محرك بحث بالنسبة لي هو Google جداواضح ومليئ بالخيارات كبحث عن موضوع او صورة ...الخ وسريع وطريقة تصميم موقع قوقل مع الخدمات الخاصة به تجذب وتوفر الوقت بدل فتح محرك بحث اخر لايجاد غرض اخر مثلا صورة بمحرك بحث وبحث عن موضوع بمحرك بحث اخر فقوقل ساعدنا بالترتيب والسهولة.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 6 "

الفائدة : هي التكرار من عملية البيع والشراء والإلتصاق بموقع sticking. موقع sticking : هو عبارة عن موقع مفضل للشخص بما معنى هو مدى إلتصاق الزائر بموقع جعله بالمقام الأول في التصفح والمتابعة،، وهذا مقياس نجاح الموقع كل ماكان الإلتصاق به كبير كان جيد وهو يبين بأنه ممتاز ويوجد به خدمات ساعدت الزائرين فجعلوه موقع مفضل لديهم يأتون إليه عند الحاجه.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 7 "

BPR ( Business Process Re-engineering ) هذا المفهوم أحدث نقله في عالم الإدارة مايكل هامر هو أستاذ يعمل في معهد MIT بالولايات المتحدة الأمريكية هو أول من تطرق إلى مفهوم BPR المستويات الإدارية في المنظمة 3 مستويات هي الإدارة العليا والوسطى والدنيا وإن الإدارة الوسطى هي حلقة الوصل بين الإدارتين العليا والدنيا
إن مفهوم BPR قام بالتخلص من الإدارة الوسطى بغرض تقليل التكلفة من حيث عدد الرواتب الموظفين وتصغير حجم المنظمات Downsizing وكذلك ظهرت المنظمات الشبكية التي تعتمد على تقنية المعلومات بشكل كبير إذا يجب التخلص من الهياكل التنظيمية الكبيرة والطويلة ويجب تقليصها


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 8 "

نعم لان هذا المفهوم احدث تغير فالكثير من الموظفين يعملون في منازلهم فهو ليس بحاجة للذهاب الى مقر العمل او الشركة مثل المحاسب والمبرمج والمصمم ومدقق الحسابات والمسوق فهذه الوظائف لا تحتاج الى مكتب او الذهاب لمقر الشركة لا يهم وجود الأشخاص في مكان العمل

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 9 "

هو نوع من انواع التسويق ليكون وسيط بين الشركة والعميل انما يتم التعامل بشكل مباشر مثل شركة amazon.com فهذه الشركات من خلال تتبعها لسلوك المستهلك تبدا بمهاجمة المستهلك بحملات التسويق المباشر لذلك المستهلك حيث ظهر المفهوم التسويق الشخصي الاحادي الموجه لفرد واحد فقط ( one-2-one –marketing)

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 10 "

حتى تتضح لدى الشركة الكثير من اتجاهات هذا الشخص وما يميل إليه من حاجيات وتقوم بالمزيد من الإعلان وجذب الشراء ومن ثم التوفير له بشتى السبل

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 11 "

الـ 4P'S تعني : Pricier التسعير Places المكان Promotion الترويج Product المنتج ويطلق عليه ما يسمى بالمزيج التسويقي Marketing Mix

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 12 "

من وسائل قياس خدمة العميل الالكتروني التصفح فكلما كان سهلا وسريعا وميسرا وكلما كانت الصفحة تحتوي على عدة روابط مهمة ومفيدة فإن ذلك يريح العميل بالإضافة الى سرعة الاستجابة للعميل وسرعة وصول المنتجات له والأسعار المناسبة والمميزة وكذلك العروض الترويجية.

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 13 "

تقوم الشركة في المستقبل بقراءة الماضي والحاضر حتى تخطط للمستقبل لتطور التقنية المستقبلية وهذا ينصب في مصلحه المنظمة التي تقدم ع ذلك لان من شانها ان تحقق نجاح وتقدم وتحوز ع رضى العملاء .

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 14 "

نعم امتلك بطاقة فيزا وماستر كارد ولكن لا استخدمها عبر الهاتف او الانترنت لان هذا بالفعل اجراء غير امن. في ظل كثره المواقع المزيفة ولابد ان يعرف الشخص مع من يتعامل ولا توجد حلول حتى الان تحوز على ثقة العملاءً ويضمنون بها الأمان مائه بالمائة



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ام اسيل ؛ likes this.
التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Business_Administration

Level

1 2 3 4 5 6 7 8

كييوت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين دعوا لـ كييوت على المشاركة المفيدة:
قديم 09-08-2013, 06:45 AM   #6


جامعي متميز


الصورة الرمزية كييوت
 
تاريخ التسجيل: Nov 2011
المشاركات: 118
الجامعة: جامعة الملك فيصل
الكلية: ادارة اعمال
المستوى: المستوى الخامس
الجنس: أنثى
عدد الاعجاب :120
الدعوات المرسلة: 14
تم الدعاء له 23 مرة في 14 مشاركة


Duscc6 رد: مناقشــــات فقه السيرة



مناقشــــــات المستوى الخامس

إدارة أعمــــــــــــــــال


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" فقة السيرة "

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 1 "

م
مراحل الدعوة هي :
1- سرية واستمرت ثلاث سنوات .
2- جهرية : باللسان فقط واستمرت إلى الهجرة .
3- جهرية مع قتال المعتدين والبادئين بالقتال والشر ، واستمرت إلى عام صلح الحديبية .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 2 "

الخلوة : هو العمل الذي يقود إلى حسن التأمل وإلى تداعي الإحساس النبيل بعظمة الخالق ، فالواجب على كل واحد منا أن يخلو بنفسه
بقصد الصفاء والنقاء ويتأمل في ملكوت الله ليزيح عن نفسه الأضغان ووساوس الشيطان .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 3 "

حرص أعداء الإسلام على التشكيك بالوحي لأنه الأصل الذي إذا تزعزعت الثقة فيه تزعزع كل شيء وانهدم الإسلام
وهذا هو هدفهم ، ولكن الله متم نوره ولو كره الكافرون .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 4 "

يعود سبب الهجرة إلى الحبشة إلى الآتي :
1- سبب أمني : وهو حماية المسلمين في مكة من ضغط قريش واستهزائهم .
2- سبب ديني: وهو وجود مناخ الحرية لممارسة العبادة وغرس شجرة القدوة في الحبشة والدعوة للدين هناك .
3- سبب اقتصادي وسياسي : فقد كانت قريش على صلة تجارية مع الحبشة ووجود قاعدة إسلامية هناك سيؤثر على قريش اقتصادياً
وهذا السبب لا يقصد به أذية قريش فليس من شأن النبي صلى الله عليه وسلم ولكن القصد من ذلك إجادعامل قوي يجعلها تفكر تفكيراً
سليماً وإيجابياً نحو الإسلام ليدفعها ذلك إلى اعتناق الإسلام .




نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 5 "

1- لأن الحبشة هي الدولة الوحيدة ذات السيادة والمنظمة تنظيماً سياسياَ واقتصادياَ
ومدنياً ، والقريبة من مكة .
2- لأن الحبشة دولة دينية وليست وثنية . ولذلك أثر كبير في قبول مبدأ الدين عند ساسة تلك الدولة وعدم
إنكاره .
3- لمراعاة الجانب الأمني ، إذ الحبشة في معزل أمني عن قريش لوجود الفاصل الأمني الطبيعي وهو البحر .
4- لعدم ملائمة الأوساط السياسية المحيطة بمكة لتلك الهجرة، فاليمن يخضع آنذاك للفرس وهم على الديانة
المجوسية التي لا تعترف بالأديان السماوية ويعبدون النار فهم وثنيون ولن يقبلوا بمبدأ الدين السماوي .
5- وأما الشام والرومان فلبعد المسافة ولتمكن الوثنية يصعب التنازل عنها بسهولة من أجل هذا الدين الجديد .
6- ومكة تعتبر عمقاً سياسياً للحبشة وكل دولة تراعي وتراقب الأحداث الجارية في عمقها السياسي وتحتاط
لجميع الإيجابيات والسلبيات الحاصلة في ذلك العمق ، وملك الحبشة ملك عادل وسياسي فلا بد أن يتفاعل
مع هذا الحدث تفاعلاًإيجابياً .
7- لم يشأ النبي أن يجعل هذه الهجرة سبباً للقتال والفرقةوإثارة العصبيات ،فلم يشأ أن يرسل هؤلاء المهاجرين
إلى يلاد قريبة من مكة فتنشأ النزاعات والحروب ، فآثر الهجرة إلى الحبشة .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 6 "

نعم ، فالذين اختارهم رسول الله صلى الله عليه وسلم لتنفيذ مخطط الهجرة كانوا جميعاً من الشباب
ما عدا أبو بكر رضي الله عنه فقد كان كبيراً ، و قدم أولاده الثلاثة ليشاركوا هذا الشرف ، فعبد الله بن أبي
بكر( وهو شاب ثقف لقن) هو الذي حمل مسؤولية نقل الأخبار لرسول الله صلى الله عليه وسلم بعد أن
يختلط بقريش نهاراً ويعود بالأخبار ليلاً .
وتلك أسماء وهي أصغر من عبد الله بن أبي بكر فكانت تشارك في الأحداث بكل ما اوتيت من نباهة وذكاء
فتضع نطاقها وكاءً للطعام والشراب ، وتسارع في حل مشكلة المال المحمول مع أبيها فتخترع قصة الحجارة
حتى تسكن من روع جدها وتهدئه ، ويصفعها الخبيث أبو جهل على وجهها فيطير قرطها وهي مصرة على قولها
لا أدري أين ذهب أبي .
وذلك علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهو ابن العشرين ونيف ينام في فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم ويبقى في الخطر ثلاثة أيام .
وذلك عامر بن فهيرة يحمل مسؤولية الغنم وإعفاء أثر عبد الله بن أبي بكر ويمضي في ركاب أبي بكر والمصطفى صلى الله عليه وسلم
يخدمهما وكان في ريعان شبابه وفتوته .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 7 "

تجمهرت ا لمدينة ولاءً وطاعةً للنبي صلى الله عليه وسلم .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 8 "

سبب الغزوة : أن قريشاً أرسلت أبا سفيان ومعه 1000 بعير لجلب البضائع من الشام، فعندما علم النبي بخروج القافلة
وأنها في طريقها إلى مكة ، فندب أصحابه للخروج للاستيلاء على هذه القافلة فاستجاب له بعض الصحابة وتخلف آخرون .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 9 "

نعم أعد خطة عسكرية .
1- أعد النبي خطة مدروسة قبل أن يدخل المعركة وقد قادها بنفسه واتخذ كافة التدابير المؤدية للنصر ومنها :
2- استشار أصحابه في الدخول للمعركة من عدمه ، فعندما وجد استعدادهم للحماية والنصرة أقدم على ذلك .
3- عمل بنفسه على الصعيد الاستخباراتي بأن حاول ان يعرف بالتحديد مكان القوم وعدد ه وعدته .
و أن يعرف بالتحديد اتجاهات القوم وخطته.
4- وكان حريصاً حذراً في إعطاء المعلومات والحصول عليها واستنتاجها


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 10 "
1-معرفتها بصحة نبوة الرسول
2-تقديرها لعظم وثقل ذلك اذ فيهم اقرباء النبي كجعفر ورقية وصهره وعثمان ....والخ
3-لوجود تجار كبار كابن عوف وعثمان.
4-للخوف الكبير من انتشار الاسلام في الحبشة، وذلك يهدد تجارتهم ومستقبلهم السياسي والتجاري.
5- الاحساس بالهزيمة النفسية أن خرج الاسلام من بين أظهرهم الى العالمية.


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 11 "

تعني أن قيام الدولة الإسلامية بدأ منذ ذلك التاريخ وهو " التاريخ الهجري"
وهذه الهجرةغيرت مجرى التاريخ ، فأصبح الوطن متوفراً والمجتمع متوفراً والسلطة متوفرة .
وهذه هي الأركان الأساسية لقيام أي دولة .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 12 "

قام النبي صلى الله عليه وسلم بأعمال عاجلة في المدينة لترسيخ الاستقرار والأمن .
حدد هذه الأعمال.
1- بناء المسجد النبوي ، فقد بنى الرسول صلى الله عليه وسلم فيها أول مسجد
في الأسلام وقد شارك بيده الشريفة في بنائه .
2- المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار ،فقد قال لهم الرسول عليه الصلاة والسلام :
" تآخوا في الله أخوين أخوين "
3- قام بعمل وثيقة المدينة " الدستور الإسلامي " التي تضمنت حقوق وواجبات
المسلمين وغير المسلمين وذلك لتنظيم المجتمع في المدينة .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



" المناقشة 13 "

عمل الرسول عليه الصلاة والسلام وثيقة المدينة " الدستور الإسلامي "، وذلك لتنظيم المجتمع
في المدينة وقد تضمنت هذه الوثيقة :
1- حقوق وواجبات المسلمين في الدولة الاسلامية .
2- حقوق وواجبات غير المسلمين في الدولة الإسلامية .


نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة


" المناقشة 14 "

نعم لقد كان لغزوة بدر آثار ُ إيجابية على المسلمين :
أثرها بالنسبة للدعوة : انضمت أعداد كبيرة للإسلام من مكة والمدينة وغيرها .
أثرها بالنسبة لقريش: فقد هشمت غطرسة وكبرياء قريش وقتل جل قياداتها ،
وخسرت مكانتها التي كانت تطمع إليها عند العرب .
أثرها على المسلمين في المدينة : تعززوا وأصبحوا سادة المدينة، وفرح النجاشي بالنصر ،
وبشر جعفراً ومن معه .



نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة



ام اسيل ؛ and keem like this.
التوقيع

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

Business_Administration

Level

1 2 3 4 5 6 7 8

كييوت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
الأعضاء الذين دعوا لـ كييوت على المشاركة المفيدة:
قديم 09-22-2013, 02:12 AM   #7


جامعي فعال


 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 45
عدد الاعجاب :41
الدعوات المرسلة: 3
تم الدعاء له 16 مرة في 14 مشاركة


افتراضي رد: مناقشــــات المستوى الخامس إدارة أعمـــــال



مشكورة كيوت
التوقيع


keem غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-23-2013, 03:14 AM   #8

ام اسيل ؛

زائر


 
المشاركات: n/a
عدد الاعجاب :


افتراضي رد: مناقشــــات المستوى الخامس إدارة أعمـــــال



جزاك الله خير الله لا يحرمك ألأجر
التوقيع


  رد مع اقتباس
قديم 11-25-2013, 12:44 PM   #9


جامعي متميز


 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: جدة
المشاركات: 148
الجامعة: ج الملك فيصل
الكلية: ادراة الاعمال
المستوى: المستوى الخامس
الجنس: ذكر
عدد الاعجاب :15
الدعوات المرسلة: 0
تم الدعاء له مرة واحدة في مشاركة واحدة


افتراضي رد: مناقشات - المستوى الخامس - ادارة اعمال - جامعة الملك فيصل



جزاك الله خير وماقصرت والله
التوقيع


سيكو بامبا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أعمـــــال , مناقشــــات , المستوى , الخامس , إدارة

« الواجب الاول والثاني فقة السيرة - ادارة اعمال - جامعة الملك فيصل | حل واجب الاول لمادة فقه السيرة فصل الدارسي 1434 -1435 »

ارشيف المستوى الخامس

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة

مناقشات - المستوى الخامس - ادارة اعمال - جامعة الملك فيصل


المواضيع المتشابهه للموضوع: مناقشات - المستوى الخامس - ادارة اعمال - جامعة الملك فيصل
الموضوع
[ملخص] ملخصات - ادارة اعمال - المستوى الرابع - جامعة الملك فيصل 1434-2013
[استفسار] جامعة الملك فيصل: قسم ادارة اعمال [تمت الاجابة]
[اعلان] جامعة الملك فيصل: عناوين مراكز الاختبارات بجامعة الملك فيصل 2013
الفرق بين ( جامعة الملك فيصل × جامعة الامام ) ..
[واجب] >>> هنا حل جميع الواجبات بملف واحد - ادارة اعمال المستوى الخامس - جامعة الملك فيصل

روابط منتديات التعليم عن بعد
قسم القياس
e ملتقى قياس العام
e اختبار القدرات كمي
e اختبار القدرات لفظي
e الاختبار التحصيلي
e قسم الكليات الصحية
الأقسام العامة
e المنتدى العام
e قسم الأسرة و المجتمع
e قسم كوفي نت
e قسم تطوير الذات

Feedage Grade A rated
الساعة الآن 11:59 PM بتوقيت الرياض

RSS - XML - HTML sitemap - sitemap 

 

ملتقى ومنتدى الجامعة السعودية الالكترونية منتدى السنة التحضيرية قسم المعلوماتية الصحية قسم تقنية المعلومات قسم التجارة الالكترونية قسم المحاسبة اختبار القدرات العامة الكمي اختبار القدرات العامة اللفظي ادارة اعمال جامعة الملك عبد العزيز
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.1
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات التعليم عن بعد
المنتدى لا يتبع لأي جهة بصفة رسمية
كل ما ينشر في المنتديات لا يمثل بالضرورة رأي الإدارة و إنما يمثل رأي أصحابه